رئيسيشُرْفة

دق يا ملاطف ولا تبالي

كتب/ عاصم الشميري- رئيس التحربر

ملاطف.. الفنان الشعبي الذي صعد من ساحة الأعراس إلى منصات المؤتمرات الدولية.. وحده من غير مكانة البرع وحضورها بعد أن كانت محصورة على الأعراس.. و أصبحت حاضرة في حفلات التخرج، وحفلات الافتتاح وغيرها من المناسبات.. أصبح للبرع شكل آخر وحركات مختلفة، أيقونتها ملاطف.. شاركت طبول البرع اليمنية في العديد من المحافل، لكني لا أتذكر أن برز اسمًا في هذه الآلة الإيقاعية مثل اسم ملاطف، الذي يواجه اليوم حملة شعبية من البعض ممن رأوا أنهم جديرون بانتقاد شخصية كملاطف قد تكون ليست ممثلة للثقافة التي يطلبونها من الفنانيين دائمًا، أو خريجًا من جامعة، أو متحدثًا جيدًا، لكنه وبكل صراحة غيّر من شكل إيقاع البرع وطريقة تقديمه، من حركاته ومن صوته، ورقصه برفقة الإيقاع.

أن الفن ليس بالضرورة أن يكون منمقًا أو عاقلًا.. الفن حالة من الجنون، من الإبداع، من الاختلاف، وله أوجه عديدة، أحد هذه الأوجه ملاطف، الذي أثار إعجاب العديد من الناس والعرب في مشاركاته الخارجية، وأثار استياء أبناء جلدته..!!
لماذا الهجوم على ملاطف؟!!
في وقت سابق كنا قد نشرنا فيديو عن مشاركة ملاطف في القاهرة بمهرجان الطبول العربي على منصة “شباب هاوس”، وواجه هذا الفيديو العديد من الانتقادات والشتائم، ووقفت بكل حيرة أتساءل من هؤلاء الأغبياء؟
الأمر ليس فيه ذائقة، ولا يحتاج لرأيك الشخصي، الأمر أوضح من هذا..
رئيس ومنظم مهرجان الطبول في مصر وجد في ملاطف شخصية المبدع والمؤيقع الذي يحيي في الجمهور نزعة فرحة ورقصة.
ووجد في شكله ستايل وشخصية القائد الذي سيكوّن أهم فقرة في فقرات المهرجان الذي يشارك فيه من أغلب دول العالم.
انتهى ملاطف من فقرته وصفق له الجمهور كله معبرًا عن شكره لِما أحياه فيهم من روح.
أين المنتقدون من هؤلاء.. نواجه حملات كبيرة كلما تقربنا من تجديد فننا وأغانينا وإيقاعاتنا ورقصاتنا، وكل ما هو متصل بنا من تراث شعبي، في مواكبة أو بابتكار.. كل هذا يواجه الانتقاد.
وذات الذين ينتقدونه يصفقون إذا حضر ملاطف في مناسبة، وبدأ بقرع طبوله بحركاته المجنونة والمثيرة للتساؤل: ماذا يدور في جوف هؤلاء..؟!
عدم وعي بطريقة الفن، وبشكل الفنان، وبلغته.
لدينا محمد عبده الذي يقال عنه فنان العرب لا يستطيع أن يتحدث حتى بجملة مركبة.. الشكل ليس مهمًّا.. الثقافة إذا لم تتواجد في الفنان، فهذا لا يؤثر في ما يقدمه.
الآن ملاطف لماذا اختاروه في قطر؟.. لماذا أبهر الناس في مصر؟
لماذا استضافوه في قنوات عربية؟.. لماذا ينبهر من حركاته الأجانب، ويقلده الأطفال في اليمن؟
لأنه نجم غيّر في شكل البرع.. لأنه شخص غير عادي، وهو موهوب أيضًا.. لذلك نقول: “دق يا ملاطف، ولا تبالي..”
فأنت قد خُلقت نجمًا، وستظل كذلك.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى