بروازرئيسي

شاب يمني يقترب من الفوز بجائزة “مخترع العرب”

شباب هاوس/ عبدالملك الجرموزي

لم تستطع الحرب المستمرة منذ 7 سنوات، بما خلفته من مآسٍ، كبح طموح الشباب اليمني، وفرملة إبداعاته، وقد كان، وما زال، لافتًا ومثيرًا للإعجاب أن يحقق شباب هذا البلد إنجازات غير مسبوقة في مختلف المجالات، وآخرها الطبي رغم واقع البلد المأساوي.
في الموسم الثالث عشر من مسابقة برنامج “نجوم العلوم”، التي تنظمها مؤسسة “قطر للتربية والعلوم”، والذي انطلق في العاشر من سبتمبر/ أيلول الفائت، قدم المبتكر اليمني، مجيب الرحمن الحروش، مشروع جهاز قياس تدفق الدم الكلوي، وهو جهاز محمول يشخص مرض الكلى في مرحلة متقدمة.
مشروع من شأنه تقديم خدمات كبيرة للبشرية، جعل الثلاثيني اليمني الحروش يقترب من الفوز بمسابقة نجوم العلوم، المخصصة للمبتكرين والمخترعين العرب، وقد أعلنت لجنة التحكيم، الجمعة الفائتة، انتقال مشروع الحروش إلى مرحلة التصميم بعد أن اجتاز “مرحلة الهندسة”، التي تعتبر من أصعب مراحل المسابقة.

تأهل الحروش إلى المرحلة التالية “مرحلة التصميم” من المسابقة التي تقلَّص عدد المشاريع المتنافسة في جائزتها من 8 إلى 6 مشاريع ابتكارية، وكتب في منشور على صفحته “فيسبوك”، مطلع الأسبوع الجاري: “تأهلت إلى مرحلة التصميم، وانطوت مرحلة الهندسة بكل تحدياتها الصعبة، في المسابقة التي ترعاها قطر، ويتقدم لها عشرات المبتكرين العرب، وتعتمد على لجنة تحكيم مكونة من خبراء ومختصين”.

وأضاف: “أخذتُ على عاتقي كل المهام، وكنت الطبيب والمريض والمهندس والمبرمج والخبير، وبفضل من الله ثم دعواتكم، أنا اليوم أقف قبل خطوة واحدة عن التصويت، تبقّى 6 مشتركين، واحد منهم سينال لقب مخترع العرب، وإني لأرجو الله أن أكون أنا هو”.

يتأهل المتسابقون عبر إجازة خبراء ومتخصصين للمشاريع المقدمة في مراحل مختلفة، وصولاً إلى المرحلة النهائية التي تعتمد على تصويت الجماهير عبر الإنترنت.. وأفادت “مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع” أن الحروش قدم الجهاز المحمول لقياس تدفق الدم الكلوي الذي يعمل عن طريق أجهزة استشعار حيوية غير جراحية، يتم توصيلها بالجلد لتشخيص المراحل الأولى للفشل الكلوي، وتحلل البيانات من خلال خوارزمية تتعرف إلى المريض لتُوفر تشخيصًا أفضل.

وترى أن “من شأن اختراع الأكاديمي اليمني مجيب الحروش، تعزيز قدرة المستشفيات في مجال التطبيب عن بعد”، موضحة أن  “هذا الجهاز يرسل البيانات إلى الأطباء عبر شبكات لاسلكية، مما يسمح لهم بمراقبة المرضى وهم في منازلهم، وهو ما يعزز كفاءة استخدام الموارد من خلال زيادة سرعة النتائج وتقليل الزيارات للعيادات”.

تفوُّق الحروش العلمي المبكر مكّنه من الحصول على منحة إلى جمهورية روسيا الاتحادية، لينال هناك، وبجدارة، درجة الدكتوراه في التكنولوجيا الطبية الحيوية.
مسيرة تعليمية مميزة وضعت الحروش ضمن قوائم الأسماء العلمية اللامعة عربيًّا، وحتى في روسيا الذي يعمل في إحدى أعرق الجامعات بالعاصمة موسكو.

يذكر ان لليمني مجيب الحروش العديد من الأبحاث والمقالات العلمية المهمة، كما أنه مهتم بتطوير أجهزة حديثة تقوم بالتشخيص المبكر للأمراض المزمنة.

نجوم العلوم

استضاف البرنامج التلفزيوني “نجوم العلوم”، الذي عاد في موسمه الثالث عشر، اعتبارًا من 10 سبتمبر/ أيلول الفائت، ويستمر لغاية 22 أكتوبر/ تشرين الأول الجاري، ويُبث كل جمعة أسبوعيًّا عبر تلفزيون قطر والعديد من الفضائيات العربية.. استضاف ثمانية مبتكرين عرب يطمحون لتحويل اختراعاتهم إلى منتجات قابلة للاستخدام في الحياة اليومية، بينهم أربعة متسابقين يركزون على تعزيز مجال الرعاية الصحية، إثر انتشار جائحة كورونا.

وتم إطلاق البرنامج عام 2009، واستقطب 147 مبتكرًا من 18 بلدًا عربيًّا، تمكّن العديد منهم من إطلاق منتجات فريدة، وواصلوا مسيرتهم من خلال تأسيس شركات ومشاريع ناجحة.

وتوج “نجوم العلوم”، في حلقته الأخيرة من الموسم الثاني عشر 2020، اللبناني وضاح ملاعب (أفضل مبتكر في العالم العربي)، عن اختراعه “تنمية مخبرية للخلايا الحيوية”، وحصل على 300 ألف دولار أميركي، نصيبه من الجائزة المالية.

يتنافس المتسابقون في “نجوم العلوم” على مدى 12 أسبوعًا، لإظهار فعالية ابتكاراتهم، وتُقيّم لجنة من الخبراء ابتكارات المشاركين وتستبعد أسبوعيًّا الابتكار الأقلّ تنافسية، وذلك ضمن عدّة جولات تشمل مراحل مختلفة، بدءًا من إثبات الفكرة، نمذجة المنتج واختباره، ليصل أربعة متسابقين إلى التصفيات النهائية، ويتنافسوا على جائزة قدرها 600 ألف دولار.

 

 

 

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى