دهليزرئيسي

2023.. الشباب اليمني (إنجازات وحصاد)

شباب هاوس

كحالهم في أعوام سابقة، تعددت إنجازات الشباب اليمني في العام 2023، في مجالات عديدة ومتنوعة في ميادين الإبداع والابتكار، تمثلت في المجالات الإنسانية والنشاط الحقوقي وحفظ القرآن والبحث العلمي، والإعلام والرياضة والفن وغير ذلك من المجالات التي خاضوا غمارها وتسيدوا مشاهدها في محافل دولية عديدة..

منصة “شباب هاوس” رصدت حصاد هذه الإنجازات في سياق التقرير التالي….

المجالات الإنسانية

على صعيد القصص والمجالات الإنسانية، حازت اليمنية آسيا المشرقي على جائزة نانسن لعام 2023، والتي تُقدمها المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين للعاملين في مجال مساعدة اللاجئين على النجاة في ظل الأزمات الإنسانية حول العالم، وتأتي هذه الجائزة عن عملها الإنساني ضمن مؤسسة التنمية المستدامة، وهي مؤسسة غير ربحية، تهدف لتخفيف معاناة اليمن في ظل التحديات الإنسانية الكبيرة.

وحصدت الناشطة اليمنية “منى لقمان” جائزة ووسام هيلاري كلينتون للشجاعة والقيادة للعام 2023، وتُمنح جوائز هيلاري رودهام كلينتون سنويًا (للشجاعة والقيادة الاستثنائية لصناعة عالم أكثر أمانًا واستقرارًا)، حيث ساهمت منى في جهود بناء السلام باليمن وعدة دول، وهو ما أهلها لنيل هذه الجائزة.

وتعد هذه الجائزة بمثابة إشادة دولية لجهود التنمية المجتمعية، حيث تعد ”لقمان”، الحائزة جائزة السلام وحقوق الإنسان الدولية 2019،  واحدة من اليمنيات القلائل اللائي حملن ملف السلام في اليمن إلى كل المحافل الدولية.

مواهب وإبداع

في مجال الإبداع فاز الشاب اليمني شادي الحكيمي المدير التنفيذي لشركة تالي، بجائزة الإبداع الهولندية IGNITEAward nbsp، وهي جائزة مالية بقيمة 100 ألف يورو تعد دعماً لمشروعه “Taaly” التعليمي كأول شاب عربي يحصد هذه الجائزة خلال عشر سنوات.

كما تم تعيين الشاب حمزة الشميري رئيسًا للأمن السيبراني بالجامعـة البريطانية في جمهورية فيتنام، والتي تعد من أقدم وأعرق الجامعات المتخصصة في هذا المجال، وهي أول جامعة معتمدة من QS 5 نجوم وQAA في فيتنام.

ومن بين 376 موهبة يمثلون 15 دولة عربية، فازت الطالبة آية هاشم المحيا بالمركز الأول في مسابقة الموهوبين العرب التي أقامتها مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع موهبة، بالتعاون مع المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم الألكسو في السعودية.

الشعر والأدب

في مجال الشعر حصد الشاب اليمني غالب أحمد العاطفي، المركز الأول في جائزة الشارقة للإبداع العربي، فرع الشعر عن ديوانه الأول “أشياء كثيرة لا تخصني”.

كما حصد الشاب محمد عبده عبدالوهاب المركز الأول عن مجموعته (أرجوحة الغناء)، فرع (أدب الطفل) في ذات الجائزة (جائزة الشارقة للإبداع العربي)، وهي جائزة تتناول فروع الأدب الستة: الشعر، والقصة، والرواية، والمسرح، وأدب الطفل.

 الصحافة والفن

  • في مجال الصحافة حصدت الصحفية مايا العبسي – جائزة أطوار بهجت في العراق، وضمن قائمة أهم 15 إعلامية عربية لهذا العام، تم تكريم الإعلامية اليمنية مايا العبسي بجائزة “أطوار بهجت” في العراق.

وفي جائزة معهد البحوث العربية للشباب العربي 2023 حصدت الشابة أمة الرحمن قايد صالح العفورى من الجمهورية اليمنية المركز الثاني عن دراستها: (الإعلام والأمن القومى العربى تحديات الحاضر وآفاق المستقبل)، بجائزة قيمتها 3000 دولار أمريكي الى جانب متشاركين اثنين آخرين.

أما في مجال الإخراج، فقد حصد المخرج اليمني عبداللاه الحبشي جائزة أفضل فيلم دولي قصير في مهرجان سينما المرأة والطفل الدولي، حيث حصد جائزة المركز الأول عن فئة الفيلم الوثائقي الدولي القصير بفيلمه الوثائقي “آمنة” من بين 45 فيلمًا مشاركًا، ضمن مهرجان سينما المرأة والطفل الدولي، والذي نظمته الجمعية العمانية للسينما.

وخطف المخرج اليمني الشاب يوسف الصباحي جائزة مهرجان “هوليوود” للأفلام العربية في مهرجان لوس انجلوس الأمريكية لعام 2023،  عقب فوز فيلمه “عبر الأزقة” بجائزة أفضل فيلم.

كما حصد الفيلم اليمني “المرهقون” للمخرج الشاب عمرو جمال، جائزته الدولية الثامنة في مهرجان ميد فيلم (MedFilm) المقام بالعاصمة الإيطالية روما.

وحصد الفيلم اليمني “كعكة وسكر” للمخرج يوسف الحسني المركز الثاني في مسابقة الجزيرة الوثائقية للفيلم القصير 2023 في نسختها الرابعة، واختير فيلم كعكة وسكر من بين 120 فيلما من أنحاء العالم، عبر مرحلة التصفيات التي اختارت 40 فيلمًا، ثم مرحلة النهائيات التي اختزلت الأفلام إلى عشرة بناء على ترشيح لجنة الحُكام.

وفي امستردام تم ترشيح الممثل اليمني خالد حمدان لجائزة عالمية في “سبتيموس” بهولندا، وهي جائزة أفضل ممثل عن القارة الآسيوية عن دوره في بطولة فيلم “المرهقون”، ويعد حفل جوائز سبتيموس تظاهرة سنوية لتوزيع جوائز دولية للأفلام الطويلة والوثائقية والقصيرة والرسوم المتحركة والمسلسلات التلفزيونية والسيناريوهات، مع التركيز على اكتشاف المواهب المستقلة الجديدة وتشجيعها، وتتفرد جوائز “سبتيموس” في تقسيم ثلاث فئات من الجائزة وهي: أفضل ممثلة، وأفضل ممثل، وأفضل فيلم، حسب القارات، بحيث تضم كل فئة منها فائزين من قارات آسيا وأوروبا وأفريقيا وأمريكا الجنوبية وأمريكا الجنوبية وأستراليا.

التصوير

في مجال التصوير حقق المصور الرياضي أيمن القاضي المركز الرابع عالميًا، والأول آسيويًا في جوائز الاتحاد الدولي للصحافة الرياضية  كأول يمني يحقق هذا المستوى.

الرياضة

كان للرياضة نصيبها لدى الشباب اليمني، وفي هذا المجال حقق الشاب عيسى الصبري المركز الثالث في البطولة العربية للمصارعة (فئة الرجال) بأسلوب الرومانية التي استضافتها العاصمة العراقية بغداد، بمشاركة 8 دول عربية، وحصد (الميدالية البرونزية) بعد فوزه على لاعبي سوريا وفلسطين، ممثلاً للمنتخب اليمني للمصارعة.

وحصد اللاعب اليمني علي خصروف الميدالية البرونزية بمنافسات “الجودو” (وزن 60 كجم) بعد تغلبه على لاعب تونسي، ضمن فعاليات الدورة العربية للألعاب الرياضية التي أقيمت في الجزائر.

من جانب آخر حقق منتخب اليمن للشباب الناشئين، لقب بطولة غرب آسيا للناشئين 2023، وحصل الشاب عادل عباس، لاعب منتخب اليمن على جائزة أفضل لاعب في بطولة غرب آسيا 2023.

العلوم والبحث العلمي

في مجال العلوم حصل الطالب اليمني حسين عرفات حسين علي راجح على المركز الأول مع مرتبة الشرف في الأكاديمية العربية للتكنولوجيا والنقل البحري بجمهورية مصر العربية.

كما حققت المدربة اليمنية “رحاب جراد” المركز الأول في التصفيات النهائية بـ”منافسة برنامج الحساب الذهني” ضمن 20 مدربة من عديد دول شملت “اليمن، السعودية، سوريا، الأردن، مصر، قطر، وألمانيا”.

وفي مجال البحث العلمي حصد مشروع تخرج الطالبتين ماريا البتول وياسمين الشرعبي المركز الثالث لجائزة أكاديمية الشرق الأوسط للبحث العلمي في جمهورية مصر العربية عن  ”رائحة الطين” وهو برنامج تلفزيوني يسلط الضوء على الزي الشعبي في مدينة تعز.

القرآن والإنشاد

حصدت الجمهورية اليمنية، ثلاثة مراتب متقدمة في جائزة الكويت الدولية لحفظ لقرآن الكريم وقراءاته وتجويد تلاوته بنسختها الثانية عشر، التي انطلقت بمشاركة ١١٧ حافظًا لكتاب الله يمثلون ٦٧ دولة على مستوى أنحاء العالم:

حيث حصل الشاب القارئ/ محمد دماج – فرع الحفظ على المركز الثاني وجائزة مالية قدرها ثلاثون الف دولار.

فيما حصل القارئ/ أحمد الحدأ على المركز الخامس – فرع القراءات العشر، وجائزة مالية قدرها ست وعشرون الف دولار.

وفازت الحافظة منار سلطان عبدالله سيف، بالمركز الأول، من بين ستين متسابقة من عدد من الدول العربية والإسلامية، في المسابقة الهاشمية الدولية للقرآن الكريم للإناث، في دورتها الـ17، التي أقيمت في العاصمة الأردنية عمان.

وفي مجال الإنشاد، كان المركز الثاني في مسابقة بور سعيد بمصر من نصيب المنشد اليمني بلال الأغبري.

في الأخير يبقى العام 2023 امتدادا لأعوام سابقة، وملهما لأعوام لاحقة حقق وسيحقق فيها الشباب اليمني العديد من الإنجازات على المستوى الدولي في مختلف المجالات، التي سجل في محافلها حضورا دوليا مشرفا ، واستطاع حصد الكثير من الجوائز متجاوزًا حاجز الظروف، متحليًا بعزيمة وإصرار منقطعا النظير.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى